الاثنين، 2 فبراير 2015

تركيبة حكومة حبيب الصّيد الجديدة والسيرة الذاتية لبعض الوزراء

    الاثنين, فبراير 02, 2015   No comments

السيرة الذاتية لبعض الوزراء:
 
السيرة الذاتية للطيب البكوش وزير الشؤون الخارجية في الحكومة الجديدة
ولد الطيب البكوش الذي عين اليوم وزيرا للشؤون الخارجية في الحكومة المقبلة سنة 1944 بمدينة جمال ولاية المنستير. وهو أستاذ جامعي متحصل على شهادة الدكتوراه في اختصاص اللسانيات. وتحمل البكوش عدة مسؤوليات قيادية في ميادين متنوعة منها الكتابة العامة لجامعة التعليم العالي في الفترة الممتدة من 1974 الى1977 انضم الى عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل من سنة 1977 الى سنة 1978 قبل أن يتسلم الامانة العامة للاتحاد من سنة 1981 الى غاية 1984 وله عديد المؤلفات في اللسانيات من أبرزها كتاب التصريف العربي من خلال علم الاصوات الحديث. وقد ترأس قبل سنة 2011 المعهد العربي لحقوق الانسان الذي تم تأسيسه سنة 1989 وآخر منصب سياسى للطيب البكوش هو
الامانة العامة لحركة نداء تونس الحزب الحائز على أعلى عدد من مقاعد مجلس نواب الشعب  86 مقعدا.
_____________
السيرة الذاتية لمحمد صالح العرفاوي وزير التجهيز والبيئة والتهيئة الترابية في الحكومة المقبلة
ولد محمد صالح العرفاوي الذي عين اليوم وزيرا للتجهيز والبيئة والتهيئة الترابية في حكومة الحبيب الصيد في 11 جانفي 1956 وهو أصيل ولاية بنزرت.

ويشغل العرفاوي قبل تعيينه منصب رئيس مدير عام وكالة التهذيب والتجديد العمراني وكان قبل ذلك رئيس وحدة انجاز ميناء الصيد البحري ببنزرت ثم الميناء التجاري بجرجيس ومشاريع كبرى أخرى كما شغل خطة رئيس برتبة مدير عام انجاز الحى الاولمبي برادس ومدير عام المصالح الجوية والبحرية ثم مدير عام البنايات المدنية بوزارة التجهيز.

والعرفاوي محرز على ديبلوم مهندس اول مع شهادة رئيس الجمهورية عام 1981  فدبلوم في الهندسة المدنية والبحرية من اليابان عام 1988 فديبلوم في التصرف بكوريا الجنوبية.

وهو خريج المدرسة الوطنية للدفاع دورة 2003  ومعهد تنمية قدرات كبار الموظفين دورة 2 بالمدرسة الوطنية للإدارة برنامج الادارة الالكترونية عام 2009 والعرفاوى هو نائب رئيس مجلس ادارة الجمعية الفرنكوفونية للسكن منذ 2012 وعضو في عديد مجالس ادارات شركات وطنية على غرار الوكالة العقارية للسكنى والشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية  وديوان الطيران المدني والمطارات. وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.
_______________
السيرة الذاتية لزكرياء حمد وزير الصناعة والطاقة والمناجم
ولد زكرياء حمد الذي تم تعيينه اليوم وزيرا للصناعة والطاقة والمناجم في الحكومة الجديدة  يوم 12 أوت 1962 بمدينة الكاف.   تحصل حمد على شهادة الهندسة في الفلاحة من احدى جامعات تونس علاوة على شهادة مهندس في الصناعات الغذائية من فرنسا وشهادة في الدراسات المعمقة في البيوتكنولوجيا من فرنسا الى جانب شهادة من معهد الدفاع الوطني بتونس.  تقلد زكرياء حمد خلال مساره المهني خطة مدير عام الصناعات الغذائية بوزارة الصناعة ورئيس ديوان وزير الصناعة فمديرا عاما للقطب التكنولوجى للصناعات الغذائية ببنزرت. وهو متزوج وأب لثلاثة ابناء.
________________
السيرة الذاتية لاحمد زروق الكاتب العام للحكومة الجديدة
ولد أحمد زروق الذي عين اليوم كاتبا عاما في الحكومة الجديدة سنة 1963 بسوسة ويشغل احمد زروق قبل تعيينه في هذا المنصب رئيس مدير عام المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية منذ سنة 2012 وهو متحصل على شهادة المعهد الوطني للدفاع بتونس دورة 2004   وكذلك على شهادة مرحلة عليا بالمدرسة الوطنية للإدارة بتونس 1990 كما حاز على شهادة مرحلة التكوين المكثف حول السلم بالمعهد الدولي للبحوث من اجل السلم بجينيف وكان تحصل على اجازة في القانون العام بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس 1986 وشغل احمد زروق سنة 2011 خطة رئيس الهيئة العامة للوظيفة العمومية كما تولى عام 2002 خطة مدير عام المصالح الادارية والوظيفة العمومية وكلف في ماي 1999 بمأمورية بديوان الوزير الاول كما تولى في نفس السنة خطة رئيس دائرة ابتدائية بالمحكمة الادارية. وهو متزوج واب لثلاثة أطفال.
______________
السيرة الذاتية للازهر العكرمى الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب
ولد محمد الازهر العكرمي الذي عين اليوم وزيرا لدى رئيس الحكومة مكلفا بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب فى حكومة الحبيب الصيد في 6 مارس 1959 بالمضيلة من ولاية قفصة. وعمل العكرمي  قبل تعيينه وزيرا لدى رئيس الحكومة في سلك المحاماة كما اشتغل قبل ذلك في مجال الصحافة. وقد شغل سنة 2011 منصب وزير معتمد لدى وزير الداخلية مكلفا بالاصلاح فى حكومة الباجي قائد السبسي والعكرمى متحصل على الاجازة فى الحقوق. وهو متزوج وله ثلاثة أبناء.
____________
السيرة الذاتية لسعيد العايدي وزير الصحة في حكومة الصيد
ولد سعيد العايدي  الذي عين اليوم وزيرا للصحة في حكومة الحبيب الصيد  في 8ماي 1961 بصلامبو  الضاحية الشمالية لتونس العاصمة . وقد تابع سعيد العايدي تعليمه الابتدائي والثانوي بتونس ثم التحق بعد استكمال الدراسات التحضيرية بمعهد هوش بفرساي بمدرسة البوليتكنيك بباريس. وكان العايدي قد استهل حياته المهنية سنة 1985 بمركز الابحاث والتطوير التابع للشركة العامة للاعلامية بباريس ثم بمرسيليا.  
 وعمل سنة 1993 بالشركة العالمية المتعددة الجنسيات العاملة في مجال تصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات "اي بي ام " حيث عمل على الارتقاء بالنشاط المتعلق بالاستشارة وتركيز حلول التصرف في الموارد البشرية لفائدة المؤسسات التونسية والافريقية انطلاقا من تونس. وشغل سنة 2002 منصب مدير للتصرف في الراس المال البشري لدى "اي بي ام"بالبلدان الفرنكوفونية الافريقية. وبعث في سنة 2004 مؤسسة  اطلاسيس  وهي مؤسسة متخصصة في الاستشارة وهندسة الحلول الاعلامية في مجال الموارد البشرية. وعين العايدي سنة 2006 مديرا عاما لشركة هيومن ريسورسز اكسس للشرق الاوسط وافريقيا المتعددة الجنسيات المختصة في نشر البرمجيات والاسناد الخارجي للموارد البشرية وعضوا في اللجنة التنفيذية للشركة في العالم. تم تعيينه من جانفي الى غاية ديسمبر من سنة 2011 وزيرا للتكوين المهني والتشغيل في حكومة محمد الغنوشي ثم حكومة الباجي قائد السبسي. انضم سنة 2012 الى الحزب الجمهوري ثم في أكتوبر 2013 الى حزب نداء تونس. وترأس في أفريل 2013 الجمعية العالمية  التعليم من أجل التوظيف  مكتب تونس. وسعيد العايدي متزوج وأب لثلاثة اطفال.
_____________
السيرة الذاتية لعثمان بطيخ وزير الشؤون الدينية
الشيخ عثمان بطيخ الذي عين وزير الشؤون الدينية في حكومة الحبيب الصيد هو من مواليد 17 أفريل 1941 بتونس العاصمة، نشأ في أسرة متوسطة الحال، ألحقه والده بجامع الزيتونة حيث تحصل على شهادة التحصيل.

وعمل الشيخ عثمان بطيخ قاضيا عدليا بالمحكمة الابتدائية بتونس، وواصل دراسته بكلية الشريعة وأصول الدين التي تخرج فيها حاملا للإجازة ثم دكتوراه المرحلة الثالثة، ودرّس الشيخ الفقه المقارن بالكلية ذاتها.
____________
السيرة الذاتية للطيفة الاخضر وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث
ولدت لطيفة غول الاخضر التي عينت اليوم وزيرة للثقافة والمحافظة على التراث في الحكومة المقبلة  يوم 1 فيفرى 1956 بمدينة جرجيس ولاية مدنين. وهى أستاذة جامعية مختصة في التاريخ المعاصر  درست قبل تعيينها اليوم بكل من جامعة الزيتونة من 1991 الى1999  وبكلية العلوم الانسانية والاجتماعية منذ سنة 2000 الى اليوم ولها عديد المؤلفات باللغتين العربية والفرنسية منها الاسلام الطرقي و امرأة الاجماع. وتولت لطيفة الاخضر عدة مسؤوليات فى ميادين متنوعة منها انتخابها نائبة لرئيس الهيئة العليا للإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي وتحقيق أهداف الثورة  2011  كما أنها عضوة مؤسسة للجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات.
________________
السيرة الذاتية لاحمد عمار الينباعى وزير الشؤون الاجتماعية
ولد أحمد عمار الينباعي الذي أسندت له اليوم حقيبة الشؤون الاجتماعية في حكومة الحبيب الصيد يوم 4 ديسمبر 1950 بتوزر.  وتحصل الينباعي على شهادة الباكالوريا اداب سنة 1970 وعلى الاجازة في الحقوق من كلية الحقوق بتونس سنة 1974 وعلى ديبلوم الدراسات العليا للدكتوراه من كلية الحقوق بتونس  1976  وديبلوم المعهد الدولي للإدارة العمومية بباريس  1977  فديبلوم المرحلة العليا من المدرسة القومية للإدارة بتونس 1979. وقد شغل منذ جانفي 2014 منصب وزير الشؤون الاجتماعية بحكومة جمعة قبل ان يتم تكليفه اليوم بنفس الحقيبة الوزارية بالحكومة القادمة.

كما عين سنة 2011 فى خطة رئيس ديوان وزير الشؤون الاجتماعية وشغل سنة 2005 خطة مدير مكلف بمهمة بنفس الوزارة وفى 1988 خطة مدير عام تفقدية الشغل والمصالحة. وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.
_________________
السيرة الذاتية لآمال عاشور النفطي كاتبة الدولة للانتاج الفلاحي
ولدت امال عاشور ارملة النفطي التى تم تكليفها اليوم بمنصب كاتبة الدولة للانتاج الفلاحى في حكومة الحبيب الصيد يوم 30 أوت 1956 بتونس وامال عاشور النفطي متحصلة على شهادة مهندس أشغال من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس ومهندس مختص من نفس المعهد.  عملت مهندسة اولى بوزارة الفلاحة سنة 1982 ثم مديرة للزراعات الكبرى بذات الوزارة سنة 2002 لتتقلد سنة 2006 منصب المديرة العامة للانتاج الفلاحى فمكلفة بمأمورية بديوان وزير الفلاحة عام 2012  ومثلت خطة المديرة العامة لشركة مجمع الخدمات الفلاحية المتعددة اخر خطة شغلتها قبل انضمامها الى تشكيلة حكومة الحبيب الصيد.
_____________
السيرة الذاتية لسعد الصديق وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري
ولد سعد الصديق الذي أسندت له حقيبة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في حكومة الحبيب الصيد  يوم 29 سبتمبر 1956 ببنى خداش من ولاية مدنين.  تحصل سعد الصديق على شهادة الباكالوريا علوم رياضيات في جون 1976 وعلى شهادة في الهندسة الريفية من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس علاوة على شهادة مهندس أول مياه من المدرسة الوطنية للهندسة الريفية والمياه والغابات بباريس فى ديسمبر 1983.   شغل منصب رئيس دائرة الهندسة الريفية والمناطق السقوية بقبلى ثم ببنزرت بين سنتى 1984 و1998 ثم مندوبا جهويا للتنمية الفلاحية بقبلى وسيدى بوزيد من 1989 و2008 فمديرا عاما لهندسة الريفية واستغلال المياه فى الفترة ما بين 2008 و2013 ثم مديرا عاما للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه من ماي 2014. وهو متزوج واب لثلاثة اطفال.
____________
السيرة الذاتية لمجدولين الشارني كاتبة الدولة المكلفة بملف الشهداء وجرحى الثورة في الحكومة الجديدة
ولدت مجدولين الشارني التي تم تعيينها اليوم كاتبة دولة مكلفة بملف الشهداء وجرحى الثورة في حكومة الحبيب الصيد  في 21 فيفرى 1981 بمنزل بورقيبة  ولاية بنزرت وهي أصيلة ولاية الكاف. شغلت الشارنى  قبل تعيينها كاتبة دولة  خطة معتمد مركز ولاية منوبة  كما عملت قبل ذلك في عدد من مراكز التكوين المهني داخل البلاد اضافة الى اشرافها على مكتب دراسات خاص للهندسة المعمارية. وهي عضو بجمعية صيانة المدينة بالكاف  ورئيسة غرفة نساء الاعمال بالكاف  الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة وهي متحصلة على شهادة مهندس معماري من المدرسة الوطنية للهندسة والتعمير. وهي عزباء.
____________
السيرة الذاتية للمياء الزريبي كاتبة الدولة لدى وزيرالتنمية والاستثمار والتعاون الدولي في الحكومة الجديدة
ولدت لمياء بوجناح الزريبي التي عينت اليوم كاتبة دولة لدى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في حكومة الحبيب الصيد  في 29 جويلية 1961 بمجاز الباب  ولاية باجة   وهى أصيلة ولاية زغوان. وتشغل الزريبى  قبل تعيينها كاتبة دولة  خطة رئيسة مديرة عامة لشركة شبكة تونس للتجارة. وشغلت قبل ذلك خطة مديرة عامة للتقديرات بوزارة التنمية والتعاون الدولى عام 2008 ومن قبلها مديرة تقديرات المدفوعات الخارجية بنفس الوزارة عام 2001 والزريبى محرزة على شهادة ختم الدروس بالمرحلة العليا للمدرسة الوطنية للادارة عام 1993  وعلى اجازة في العلوم الاقتصادية  شعبة تخطيط  من كلية الحقوق والعلوم السياسة والاقتصادية بتونس عام 1983 وهي متزوجة وأم لطفلين.
____________
السيرة الذاتية لوزير الدفاع فرحات الحرشاني
فرحات الحرشاني الذي عيّن اليوم في حكومة حبيب الصيد هو أستاذ قانون عام وعميد لكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس ورئيس الجمعية التونسية للقانون الدستوري.

وهو متحصل على الاجازة في القانون العام من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية في تونس. وشهادة الدراسات المعمقة في الدراسات القانونية والسياسية في العلاقات الاقتصادية الدولية من معهد العلاقات الدولية (IRI)، ومركز القانون وأسواق الاستثمارات الدولية (Credimi-CNRS) كلية الحقوق "ديجون" بفرنسا.

كما تحصل على دكتوراه مرحلة ثالثة قانون بكلية ديجون ودكتوراه الدولة في القانون العام، بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس.
_____________
السيرة الذاتية لوزير للعدل محمد صالح بن عيسى
ولد محمد صالح بن عيسى الذي وزيرا للعدل في حكومة الحبيب الصيد في غرة نوفمبر من سنة 1948 بتونس، متزوج واب لـ3 ابناء وهو أستاذ في القانون العام وشغل منصب عميد كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس ما بين 2002 و2008.

وهو رئيس سابق للجمعية التونسية للعلوم الإدارية، وعضو سابق في المجلس العلمي للأكاديمية الدولية للقانون الدستوري الى غاية 2009. كما تم تعيينه ككاتب عام للحكومة في غرة جويلية 2011 في ديوان الباجي قايد السبسي.
_________
السيرة الذاتية لزياد العذاري وزير التكوين المهني والتشغيل
زياد العذاري وزير التكوين المهني والتشغيل في حكومة الحبيب الصيد من مواليد 30 مارس 1975 بمساكن من ولاية سوسة، محام وخبير في القانون الدولي، يشغل خطة ناطق رسمي لحركة النهضة.

متحصل على الاستاذية في القانون بكلية العلوم القانونية بتونس وعلى شهادة الدراسات المعمقة في القانون الخاص، كما درس الاقتصاد والمالية بمعهد الدراسات التجارية العليا بتونس.

التحق بجامعة السوربون بباريس حيث تحصل على ماجستير في القانون الدولي المقارن وقانون الدول العربية وتحصل على ماجستير اخر في قانون المالية والبنوك. كما تحصل على شهادة الكفاءة لممارسة مهنة المحاماة من مدرسة تكوين المحامين التابعة لمحكمة الاستئناف بباريس.
_______________
السيرة الذاتية لكمال الجندوبي
كمال الجندوبي الوزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني في حكومة الحبيب الصيد من مواليد عام 1952 في تونس وهو ناشط في مجال حقوق الإنسان.

الجندوبي هو خريج معهد إدارة الأعمال في باريس وحاصل على شهادة الدراسات المعمقة من جامعة باريس الثانية. كان عضوا ورئيسا لعدة جمعيات لحماية حقوق الإنسان، بما في ذلك الشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان منذ 2003. انتخب من قبل الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لتنظيم انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التونسي.
_______________
السيرة الذاتية لوزيرة المرأة والأسرة والطفولة سميرة مرعي
سميرة مرعي فريعة وزيرة المرأة والأسرة والطفولة في حكومة الحبيب الصيد من مواليد 10 جانفي 1963 في جرجيس، هي سياسية وعضو في المجلس الوطني التأسيسي سابقا، وطبيبة. درست في المدرسة الابتدائية في الطريق الرئيسي لقابس بولاية مدنين، ثم في المعهد التقني بمدنين.

تحصلت على شهادة البكالوريا في الرياضيات والعلوم في عام 1981 ودرست في كلية الطب بتونس ثم أصبحت طبيبة في عام 1992 متخصصة في أمراض الرئة. في عام 2008 تحصلت على شهادة بين الجامعات في علم وظائف الأعضاء وعلم أمراض النوم في كلية الطب والصيدلة في ليون.

وهي أستاذة مشاركة في قسم أمراض الرئة في كلية الطب بتونس في عام 2003 وعملت في مستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة منذ عام 1993.

هي ناشطة في عديد من الجمعيات العلمية المختلفة مثل الجمعية التونسية للأمراض الصدرية وجمعية التنفس الاوروبية والجمعية الأمريكية لأمراض الصدر (EN) والجمعية الفرنسية للجهاز التنفسي.

أصبحت عضوا ناشطا في حزب أفاق تونس وترشحت على رأس قائمة في دائرة مدنين في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي وهي متزوجة ولديها ثلاثة أولاد.
_________________________
تركيبة الحكومتة الجديدة: الوزراء و
كتاب الدولة
 
وزير العدل : محمد صالح بن عيسى
وزير الدفاع الوطني: فرحات الحرشاني
وزير الداخلية: ناجم الغرسلي
وزير الشؤون الخارجية: الطيب البكوش
وزير الشؤون الدينية: عثمان بطيخ
وزيرالمالية: سليم شاكر
وزير املاك الدولة والشؤون العقارية :حاتم العشي
وزير التربية: ناجي جلول وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي: ياسين ابراهيم
وزير العليم العالي والبحث العلمي: شهاب بودن
وزير الشؤون الاجتماعية: أحمد عمار الينباعي
وزير الصحة: سعيد العايدي
وزيرة المرأة والأسرة والطفولة: سميرة مرعي
وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث: لطيفة لخضر
وزير التكوين المهني والتشغيل: زياد لعذاري
وزير الشباب والرياضة: ماهر بن ضياء
وزير الصناعة والطاقة والمناجم: زكرياء حمد
وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري:سعد الصديق
وزير البيئة والتنمية المستدامة:نجيب الدرويش
وزير التجارة :رضا لحول
وزيرة السياحة والصناعات التقليدية : سلمى الرقيق
وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية : محمد صالح العرفاوي
وزير النقل: محمود بن رمضان
وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي: نعمان الفهري
وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب:لزهر العكرمي
وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني: كمال الجندوبي
الكاتب العام للحكومة: أحمد زروق

كاتب الدولة لدى وزير الداخلية مكلف بالشؤون الامنية: رفيق الشلي
كاتب الدولة لدى وزير الداخلية مكلف بالشؤون المحلية: الهادي المجدوب
كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية: امحمد الزين شلايفة
كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية مكلف بالشؤون العربية والافريقية: التوهامي العبدولي
كاتبة الدولة لدى وزير المالية : بثينة بن يغلان
كاتبة الدولة لدى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي : لمياء الزريبي
كاتبة الدولة لدى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي مكلفة بالتعاون الدولي : آمال عزوز
كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية مكلف بشؤون الهجرة والادماج الاجتماعي : بلقاسم الصابري
كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية مكلفة بملف شهداء وجرحى الثورة : ماجدولين الشارني
كاتب الدولة لدى وزير الصحة مكلف بتأهيل المؤسسات الاستشفائية : نجم الدين الحمروني
كاتب الدولة لدى وزير الشباب والرياضة مكلف بشؤون الشباب : شكري التارزي
كاتبة الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مكلفة بالانتاج الفلاحي : آمال النفطي
كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مكلف بالصيد البحري : يوسف الشاهد
كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية مكلف بالإسكان : أنيس غديرة
__________________

K-Store

About K-Store

فرقة التحرير

Previous
Next Post
ليست هناك تعليقات:
Write comments

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved