الأحد، 30 يونيو 2013

تراجع حركة النهضة لكنها تتصدر استطلاعات الرأي لكن بفارق ضئيل عن حزب نداء تونس

    الأحد, يونيو 30, 2013   No comments

حركة النهضة تتصدر استطلاعات الرأي لكن بفارق ضئيل عن حزب نداء تونس
كشف استطلاع للرأي نشر اليوم الاحد ان حركة النهضة الاسلامية مازالت تتصدر نوايا التصويت لكن بفارق ضئيل عن حزب نداء تونس الليبرالي بينما كشفت الارقام الخاصة بتقييم 30 شهرا من الثورة عن استفحال للفساد وتدهور للوضع الاقتصادي.

وأوضح استطلاع الرأي حول “الوضع السياسي ومكاسب الثورة” الذي أجراه معهد سبر الآراء وتحليل البيانات الاحصائية بمناسبة مرور 30 شهرا عن الثورة التي اطاحت بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 14كانون ثان/يناير عام 2011، ان اكثر من 70 بالمئة من التونسيين لا ينتمون لأي حزب على الرغم من كثرة الاحزاب التي ظهرت بعد الثورة.



وعلى الرغم من تراجع حركة النهضة بحسب استطلاعات أخيرة إلا ان الحزب الاسلامي مازال يتصدر نوايا التصويت في حال اجريت الانتخابات البرلمانية غدا بنسبة 34 بالمئة كما لا يزال الحزب يملك قاعدة عريضة في المناطق المحافظة بتونس اساسا بمناطق الجنوب في محافظات قابس ومدنين وتطاوين بـ65 بالمئة من نسبة الأصوات.


لكن حركة النهضة تواجه منافسة قوية من حزب حركة نداء تونس الذي يقوده رئيس الوزراء السابق الباجي قايد السبسي الذي يفصلها عنها فارق ضئيل اذ يملك الحزب نسبة 7ر32 بالمئة من نوايا التصويت.


وبخلاف حالة الاستقطاب التي تشهدها الساحة السياسية في تونس اساسا حول حزبي النهضة الاسلامية ونداء تونس الليبرالي كشف الاستطلاع عن حلول القائمات المستقلة على نحو مفاجئ في المركز الثالث من نوايا التصويت بنسبة 16 بالمئة.


وتأتي الجبهة الشعبية التي تمثل تيار اليسار في المركز الرابع بـ1ر8 بالمئة وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية الشريك الحالي في الحكم بـ 1ر2 بالمئة ثم تيار المحبة الذي ظهر من رحم تيار العريضة الشعبية المنحل ويرأسه الهاشمي الحامدي المهاجر بلندن بـ8ر1 بالمئة .


وبالنسبة للانتخابات الرئاسية يتصدر السياسي المخضرم الباجي قايد السبسي /86 عاما/ قائمة المرشحين لمنصب الرئيس بـ 8ر33 بالمئة من نوايا التصويت مقابل 8ر19 بالمئة لحمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة ومن بعده حمة الهمامي رئيس حزب العمال والناطق باسم الجبهة الشعبية ثم علي العريض رئيس الحكومة الحالي بـ1ر6 بالمئة .


وظهر الرئيس الحالي المنصف المرزوقي في المركز الخامس بنسبة5ر5 بالمئة بينما ظهر لطفي بن جدو وزير الداخلية الحالي المستقل في المركز العاشر بنسبة 8ر1 بالمئة.


وكشفت نتائج الاستطلاع ان 54 بالمئة من التونسيين غير راضين عن نتائج الثورة الذين يعتبرونها سلبية بعد30 شهرا من نجاحها في الاطاحة بالنظام الديكتاتوري مقابل 46 بالمئة اعتبروها ايجابية.


ويرى 45 بالمئة من التونسيين أن محاربة الفساد بعد الثورة باتت اسوأ مما كانت عليه مقابل 18 بالمئة اعتبرها افضل.


واعتبر 63 بالمئة من التونسيين ان الثورة فشلت في سد الفجوة بين الأغنياء والفقراء و47 المئة يرون الوضع الاقتصادي سيء مقابل 39 بالمئة سيء جدا و5 بالمئة يرون تدهورا لصورة تونس في الخارج.


لكن من المكاسب المهمة للثورة ان 52 بالمئة يرون ان الثورة نجحت في الارتقاء بحماية حقوق الانسان و53 بالمئة يعتبرونها نجحت في ضمان التعددية السياسية.

K-Store

About K-Store

فرقة التحرير

Previous
Next Post
ليست هناك تعليقات:
Write comments

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved